10 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها في مقابلة العمل

قد تخونك لغة الجسد في مقابلة العمل إذا لم تكوني تعرفين كيف يتصرف أو يتفاعل جسمك دون إدراك منك. ومن التواصل بالعينين إلى لمس الذراع، إليك قائمة من 10 أخطاء في لغة الجسد والتي يجب تجنبها في مقابلة العمل التالية.

1. وضعية الجسم السيئة
 
الميل إلى الوراء يجعلك تبدين كسولة أو متعجرفة، والميل للأمام يجعلك تبدين عدائية، والتراخي يجعلك تبدين كسولة. بدلا من ذلك، اجلسي باعتدال مع استقامة الظهر بقدر الإمكان.
 
2. شبك الذراعين معا
 
وفقا لعلم النفس، فإن شبك الذراعين معا يشير غالبا إلى اتخاذ موقف دفاعي والمقاومة. افتحي ذراعيك على جانبيك لتبدي ودودة ومنفتحة. فهذا سيجعل الأشخاص الذين يجرون المقابلة معك يشعرون بالراحة في الحديث معك.
 
3. وضع اليدين خلف الظهر
 
شبك اليدين خلف الظهر قد يشير إلى المقاومة وقد يعني للشخص الآخر أنك تخفين شيئا ما. من المهم أن تبدي منفتحة وودودة لذا لا تحاولي السيطرة على حركات الجسم عن طريق إبقاء يديك خلف ظهرك.
 
4. الإشارة بيدك
 
الإشارة بيدك وحركات اليدين المبالغ بها قد تجعلك تغزين المساحة الخاصة بالشخص الآخر بقوة. ولا شك أنك لا تريدين أن يحدث هذا في مقابلة العمل.
 
5. عدم التواصل بالعينين
 
لا تحدقي، ولكن حاولي الاستحواذ على نظرات الأشخاص الذين يجرون المقابلة معك لثانية إضافية قبل أن تزيحي نظرك. افعلي هذا خصوصا في البداية حين تعرفين عن نفسك وتتصافحين مع الشخص الذي يجري معك المقابلة.
 
6. الإيماء المفرط بالرأس
 
يومئ الكثير من الناس خلال مقابلات العمل بسبب القلق والرغبة بأن يبدوا مقبولة وودودة. اومئي برأسك مرة أو مرتين مع ابتسامة موافقة ولكن لا تبالغي في ذلك وإلا ستبدين متوترة أو سخيفة أو أنك تبذلين الكثير من الجهد.
 
7. التململ
 
توقفي عن التململ، فهو يشتت انتباه الشخص الذي يجري معك المقابلة ولا شك أنك تريدين أن يركز على ما تريدين قوله وليس على يديك اللتان تتحركان أو على صوت العملات المعدنية وأنت تلعبين بها في جيبك.
 
8. تعابير الوجه غير المرغوب بها
 
من المهم جدا أن تكون تعابير وجهك مطابقة للهجتك. إذا أردت أن تعبري عن الحماس بشأن العمل في الشركة ولكن تعابير وجهك تدل على أن مجرد التفكير بذلك يجعلك تتعذبين، لن يتم توظيفك.
 
9. الدوران بالعينين
 
حركات العين التي تدل على تشتت الانتباه أو تحريك العينين للأعلى قد يشير إلى أنك تكذبين أو غير واثقة بنفسك. من المهم أن تنظري مباشرة في عيني الشخص لتجعليه يشعر أنك واثقة بنفسك.
 
10. التحديق
 
في حين أنه من المهم أن تكوني واثقة بنفسك وتنظري مباشر في عيني الشخص الذي يجري معك المقابلة، إلا أن عليك أن تزيحي نظرتك بين الحين والآخر. فالنظر إلى عيني الشخص لفترة طويلة من الزمن قد يتم تفسيره على أنه ينم عن شخصية عدائية، بل وربما مخيفة.
 
 

 

ads00.png (728×100)

غير معروف

المدير العام لشبكة النافذة التعليمية

2017-09-25
أ. أدهم عايش
error: لا يمكنك النسخ حفاظاً على حقوق النشر ..